Suivez Salam Kawakibi

design by Studio4u
And Patrick Habis

Le Blog de Salam Kawakibi

Salam Kawakibi est actuellement directeur adjoint de l’Arab Reform Initiative (www.arab-reforme.net) et directeur de recherche au sein du même centre depuis 2006. Diplômé de troisième cycle en sciences économiques, relations internationales et sciences politiques, chercheur associé au centre d’études et de documentation internationale de Barcelone et professeur associé à l’université Paris 1 Panthéon-Sorbonne.

De 2000 à 2006, il a dirigé l’Institut Français du Proche-Orient à Alep en Syrie. De 2009 à 2011, il était chercheur principal à la faculté de sciences politiques de l’université d’Amsterdam. Il est actuellement membre du Conseil Consultatif de l’assemblée des citoyens et citoyennes de la Méditerranée. Salam Kawakibi est l’auteur de plusieurs ouvrages tels que La société civile syrienne, voix de l’intérieur (Université d’Amsterdam 2011) ou La réforme religieuse dans le monde musulman (IFPO 2003) ; et de nombreuses publications dans des ouvrages scientifiques en arabe, français, anglais, espagnol et allemand sur les sociétés civiles, les médias, les droits de l’homme, les réformes politiques, les migrations et les relations nord-sud.

Ouvrages

أصوات سورية من زمن ما قبل الثورة،
المجتمع المدني رغم كل الصعوبات

حول برنامج المعرفة للمجتمع المدني في غرب آسيا

انشى برنامج المعرفة للمجتمع المدني في غرب آسيا في عام 2008 بمبادرة مشتركة بين منظمة "هيفوس" و قسم العلوم السياسية في "جامعة أمستردام"، واستمرت هذه الشراكة العملية والأكاديمية لغاية عام 2011، وقد إستطاعت خلالها تقديم رؤى حول دور الفعالين في المجتمع المدني والمحلي و الممولين الغربيين في مسارات الديمقراطية في سورية وإيران.

ومنذ شهر قانون الثاني / يناير 2012 استمرت منظمة "هيفوس" بهذا البرنامج من خلال تعاونها مع مراكز أبحاث وخبراء وناشطين في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وأيضاً في الولايات المتحدة الأمريكية ومنطقة الاتحاد الأوروبي. فتم من خلال هذا التعاون إنتاج أوراق وموجزات سياسات وأوراق أعمال ونشرات خاصة تقدم منتجات فكرية ورؤى معمقة حول ثورات الكرامة (الربيع العربي) وتحديات المراحل الانتقالية والدور المرافق للممولين الغربيين لهذه المسارات الانتقالية، بناء على معلومات مطلعة بهذه البلدان.



Publications de Presse

بين اللعب والتلاعب

22 يونيو 2014

يشعر سكان البلاد العربية خصوصاً، والعالم الذي ما زال في طور النمو عموماً، بأنه يجري التلاعب بهم، سياسياً وثقافياً واقتصادياً، من الكبار في هذا العالم. وهذا الشعور مبني على معطيات متخيلة أحياناً، وأخرى مسنودة، ولو لم تكن موثّقة في أحيان أخرى. ولهذا الشعور المؤلم وقع مريح عكس ما يفرضه المنطق. فاعتبار أن مصائر قوم أو مآلات دول تُرسم وتُطبخ وتُعجن وتنضُج في مطابخ، لا ناقة لنا فيها ولا ملعقة، يخلّص الذهن أو ما تبقى من العقل العامل، من ضرورة التركيز في التفكير ومحاولة الخوض في المسائل الصعبة التي أخّرت، أو أعاقت، أو أماتت، التقدّم نحو ما وصلت إليه دولٌ، كانت في مراتب أضعف، وأكثر تخلفاً منذ عقود قليلة.



العنصرية الافتراضية

8 يونيو 2014

حققت أحزاب يمينية متطرفة نسبة عالية من النجاح، في انتخابات البرلمان الأوروبي الأخيرة. وبدا المشهد، لمن أحب أن يراه كذلك، مشوّشاً بالتطرف المعادي للأجانب الذي خٌيّل لبعضهم، أيضاً، بأنه أضحى المسيطر على عقلية وممارسة الغربيين عموماً، والأوروبيين خصوصاً. وغفل غالبية المعلقين العرب في معالجاتهم هذه الظاهرة/ الكارثة، عن طبيعة التصويت لهذه المؤسسة التشريعية، والعوامل المؤثّرة فيها، من حيث نسبة المقترعين والخلفيات الاقتصادية والاجتماعية لمن صوّت، ومن أجل أيٍ من الأهداف السياسية والاقتصادية فعل. كما غاب عن محللين عرب كثيرين أن الدافع الأول، وربما الوحيد، لمن صوّت لهذه الأحزاب هو اقتصادي/ معيشي، حيث استطاعت من خلاله "عصافير" التطرّف اليميني أن تغني ألحاناً عذبة، لمن يعاني من البطالة، وتقع عليه نتائج أسوأ كارثة اقتصادية، تضرب أوروبا منذ الحرب العالمية الثانية. ولم تفلح غربان الأحزاب التقليدية في إصدار أصواتٍ جاذبة، معزّزة بذلك تخبّطها وضياع المعالم المحددة لسياساتها. وجلب الخطاب الشعبوي اليميني ناخبي اليسار التقليديين من الطبقات العاملة التي شعرت بأن المشروع الأوروبي، اقتصادياً على الأقل، يهدّد مصالحها، ويُعزّز من إمكانات حرمانها.



دواعش نيجيريا

26 مايو 2014

أسس محمد يوسف، في سنة 2002، مجموعة إرهابية نيجيرية، اختار لها عنواناً واضحاً: الغرب حرام (بوكو حرام). وقد تكوّن هذا الشخص بعيداً عن أية مدرسة دينية معروفة المرجعية. وقامت هذه العصابة بعدة عمليات تخريبية، خصوصاً ضد المدنيين من المسلمين الذين لم يخضعوا لسلطانها، ومن المسيحيين والوثنيين أهل نيجيريا. وفي سنة 2009، قُتل "العقل" المؤسس و300 من أزلامه في صدامات عنيفة مع القوات الحكومية. أسس هذا التاريخ لتصلّب أكبر في صفوف هذه الجماعة، وأتى بقليلِ علمٍ ودينٍ آخر، ليرأسها ويُطلق عمليات عنفية، أودت بحيوات آلاف من المدنيين، بدءاً من سنة 2010. وقدم أبو بكر شيخو، زعيم العصابة المبتسم دائماً وكأنه تحت تأثير خليط عجيب من المخدرات، كل المؤشّرات على أن زبانيته، المتمركزين في مناطق حدودية مع النيجر وتشاد وكاميرون، يملكون الأسلحة المتطورة والسيارات المصفحة. وعلى الرغم من حالة الطوارئ التي أعلنتها الحكومة المركزية في هذه المناطق، في سعيها إلى محاربة هذه المجموعة سنة 2013، إلا أن هذا لم يمنع "بوكو حرام" من مسح قرى بأكملها من خريطة البلاد، زاعمةً بأنها موالية للحكم المركزي، وتدعم العمليات المسلحة للجيش النيجيري ضدّها. وأخيراً، وليس آخراً، خطف أفرادٌ من هذه المجموعة مئات الطالبات في منطقة "إشعاعهم" الدموي، وهاجموا مدناً، موقعين مئات الضحايا من المدنيين.



عبد الباسط الساروت وحيداً

19 مايو 2014

فازت فرنسا بكأس العالم في كرة القدم لسنة 1998، وبدأ الإعلام المرئي والمسموع والمكتوب بطرح لاعبي الفريق نجوماً أساسيين. وأضحى الشعار "زيدان رئيساً"، منتشراً كالنار في الهشيم، واضعاً في مقدمة المشهد الوطني شخصية اللاعب الفرنسي جزائري الأصل، زين الدين زيدان. واعتبر المراقبون أن الانتصار والفرح الشعبي العارم الذي تلاه، إضافة إلى كونه عنصراً جامعاً لمجمل الفرنسيين، على مختلف أصولهم الإثنية أو الاقتصادية، فهو تعبير عن تطلعات فئاتٍ واسعةٍ من الشباب المهمّش الذي وجد في غلبة اللاعبين من أصول أجنبية تشجيعاً كبيراً للاندماج، والأمل في مستقبل أفضل.



اليعاقبة الجدد والدولة/ الأمّة

11 مايو / أيار 2014


في المباراة النهائية لكأس فرنسا في كرة القدم، والتي حضرها الرئيسان الفرنسيان الحالي، فرنسوا هولاند، والسابق، نيكولا ساركوزي، وجرت قبل أيام في باريس، تقابل فريقان من مقاطعة البروتاين الفرنسية (شمال غرب). وأمام عشرات آلاف من الحضور وملايين من المشاهدين على التلفزة، أثبتت الدولة الفرنسية، على الرغم من كل أزماتها الاقتصادية والسياسية، أنها قوية ومتماسكة، وتحمل الثقة المريحة في مكوناتها، وفي طريقة تعاملها المركزية مع هذه المكونات، على الرغم من بعض الحفيف الإعلامي النادر حول النزعات الانفصالية، لدى بعض المقاطعات ذات الثقافات المتميّزة



التقاعس النقدي مرضٌ عُضال

4 أيار 2014

يسعى طهرانيو الثورات، عموماً، إلى إحاطتها بهالة من القدسية، تمنع عنها الانتقاد، وتحمي بعض قيادييها، أو أفرادها، أو من لاذ بها من المتجاوزين، أو المنتهكين، أو الفاسدين، أو القاتلين، أو المغتصبين، مهما كانوا، ومن أينما حضروا، من كل أنواع اللوم، أو العتاب، أو حتى التلميح بهذا كلّه. فالشرعية الثورية تبزّ ما عداها، والثورة "مقدسة"، وأين أنت (المقصود أنت المنتقد) من تضحيات من تنتقدهم؟ وأين كنت (أنت أيضا أيها المنتقد)، عندما كان الثوار في أرض المعركة، أو في التظاهرات، أو في التجمعات السرية؟ فالصمت، إذن، ملاذٌ آمن من القصف الكلامي، أو الاستعجال الشتائمي، وهو ممرٌ إنساني إلى ما يمكن أن يسمى "السترة"، في زمن أصبحت فيه الاتهامات رائجة بكثرة، وبضاعة سهلة وسريعة التداول عبر الفسابكة والتواترة.



وقاحة السياسة بعد المصالحة الفلسطينية

27 أبريل / نيسان 2014

بعد انتظار طويلٍ، وصراعاتٍ دامية وعنيفة، واتهاماتٍ متبادلةٍ بالخيانة تارة، وبالفساد تارة أخرى، توصّلت فصائل فلسطينية، أساسية في المشهد السياسي، إلى اتفاق مبدئي، يحمل في طيّاته حزمة من أمل. أتى هذا الحدث السعيد، للفلسطينيين على أقل تقدير، بعدما ازدادت ضبابية المشهد الداخلي، منذ أن أجهضت نتائج الانتخابات سنة 2006 بتواطؤ دولي واضح، وغياب عربي فاضح، كما جرى في الجزائر سابقاً، وفي مصر لاحقاً. وعاد التواصل الإداري، بعد انقطاع طال، إثر استئثار متشددي حركة حماس بالسيطرة على قطاع غزّة، متذرعين بالصندوقراطية المنقوصة نظرياً، والمنقوضة عملياً، وممارساتهم الإقصائية والاستئثارية التي أبعدت عنهم شرعية الاقتراع، كما أدّت بإسلاميي مصر إلى فتح المجال أمام الانقلاب عليهم، في حين فهم نظراؤهم التونسيون أن الإدماج والتشاركية هما، أيضاً، من أعمدة العملية الديموقراطية.



مسلمو فرنسا والانتخابات

20 أبريل 2014

انتصر اليمين التقليدي، كما المتطرف، في الانتخابات المحلية الفرنسية التي أجريت أخيراً. وكان هذا التقدّم متوقعاً لأسباب عدة، أهمها ضبابية اشتراكية اليسار، الذي غازل يميناً من دون تبني ليبرالية اليمين، وتحرّش يساراً من دون أن يُطبّق أيّاً من مبادئ اليسار.



مراسل بلا حدود يُضيّع الحدود

13 أبريل 2014

المدعو، روبير مينار، صحفي فرنسي مغمور مهنياً، لكنه اشتهر بمواقفه المتميّزة في الدفاع عن حقوق رجال الإعلام المضطهدين شرقاً وغرباً. وبرز نجمه مع تأسيسه وإدارته منظمة "مراسلين بلا حدود" منذ عام 1985 وحتى2008. وانطلقت هذه المنظمة، المشهورة دولياً، بحملاتها لاحترام حقوق التعبير والإعلام، مبادرة شخصية من مينار، الذي كان يشعر بضعف التغطية الإعلامية لقضايا الشعوب النامية. وأراد، أيضاً، من خطوته هذه، تسليط الأضواء على الحروب والمآسي والمجاعات، ساعياً إلى تحفيز الإعلام الغربي عموماً، والفرنسي خصوصاً، على الاهتمام أكثر فأكثر، وبصورة متوازنة، بهذه الفضاءات.



الدب الروسي والعسل الدولي

7 أبريل 2014

مريحٌ أن يتم التطرّق إلى السياسة الروسية في العالم، وكيفية تعاملها مع القضايا والأزمات الدولية، من زاوية تحصر الأمر بأطماع إمبراطورية، ورغبات توسعية، ونهم تسلطي. ومن السهل شيطنة القيادة الروسية، في مقاربتها الحقوق الإنسانية، وعسفها في معاملة الجمهوريات الداخلة في تركيب اتحادها. ومن الطبيعي أن تُدان الانتهاكات المحلية والإقليمية التي تقوم بها الإدارة السياسية والأمنية الروسية، ودعمها النظم الفاسدة والمفسدة في أصقاع العالم، بهدف زعزعة سيطرة القطب الواحد، القائمة منذ نهاية ثمانينيات القرن الماضي. هل يكفي هذا، لكي نغلق الملف الروسي المتفجّر، راضين عن استنتاجاتنا؟



بعد دخول الأزمة السورية عامها الرابع.. مدارس ودروس
رؤية نقدية

السبت, 5 أبريل, 2014

دخل السوريون عامهم الرابع من الموت والخراب والتشرذم المجتمعي والانهيار الصحي والاقتصادي والهجرة الداخلية واللجوء الخارجي والعجز الدولي. وفي هذا المخاض المتعثّر وشبه المميت، تبرز عدّة مدارس في البحث والتحليل والتعليق والاستنتاج لدى الكثيرين، إعلاميا وأكاديميا وفيسبوكيا وتويتريا. والكل يدلو بدلوه في بئرٍ عميقة مليئة بالدماء وبالجماجم علّه يُخرج منها ترياقا يضع نفسه في مقدمة الصورة الملونة، أينما وجدت، مع ابتسامة المنتشي بالنصر الوهمي أو المتوهم.



من الاستشراق إلى الاستغراب

29 مارس 2014

يعيب كثيرون منّا نتاجاتٍ لكاتبين وباحثين، وناظرين في أحوالنا، إن كانوا من غيرنا، خصوصاً إن أَتوا من الغرب الذي استعمرنا مباشرة في الماضي القريب، أَو أَنه يستعمرنا في الحاضر "مواربةً"، كما يحلو لنا أَن ننعته، عبر الثقافة أو الاقتصاد أو التبعية العسكرية أَو الأمنية. ومن السهل غير الممتنع علينا أو الكثير منّا، أن نرتمي مرتاحين في التصنيفات القطعية، والتي لا تقبل شكّاً بعلامة استفهام، أو اشارة تعجّب. إن نعت إنتاج الآخر الذي يتناول شؤوننا باحثاّ ومحلّلاً بالاستشراق، يجد مرعاه الخصب في النقد المهم والمؤسس على حيّزٍ معيّن من شغل هذا الآخر على أَحوالنا، أسّس له وطوّره الراحل إدوارد سعيد. إن كلام الحق، أو الحق النسبي، أو الجزئي الذي أَفرد له سعيد كتابه الشهير، يُراد به باطلاً كلما استنجدنا به لسبب، ومن دون سبب. لا يكفي لنا أن نستشهد به، لنكون في أمانٍ مريح، يسمح لنا برمي كل ما أنتجه ويُنتجه عنّا الآخرون في بحر الملامات والانتقادات والاستعجال التقييمي الذي نبرع في خوض أمواجه، غير متحسبين من غرق ولا حتى بلل.



Salam Kawakibi, intellectuel syrien, et le malaise du « clivage avec les jeunes de la révolution »

8 mars 2014

Les rencontres d’Averroès, créées il y a vingt ans à Marseille pour cerner et promouvoir l’ouverture dans l’espace euro-méditerranéen, sont éditées à Beyrouth depuis l’année dernière, à l’initiative de l’association Shams. Imprégnées des mouvances arabes, ces rencontres à Beyrouth servent de tribune aux pensées émergentes, qui sont autant de reflets du changement en cours, du rêve qui fermente, des critiques qui s’affinent. Au-delà des divergences, une dynamique est en marche : la volonté d’être libre a initié une prise de conscience régionale de l’universalité de l’homme. Au cœur de celle-ci, les échanges culturels, thème des rencontres d’Averroès cette année.



المشهد السوري: مجلس الأمن «يتحاشى عار الصمت»
سلاح التجويع.. تكتيك حربي

الأحد, 2 مارس, 2014

بعد أكثر من أسبوعين على بدء مداولات ماراثونية حفِلت بالمماحكات السياسية، والمساومات المرتبطة بأوزان قوى إقليمية وأخرى دولية، وبتأثيرات ساحات مواجهات قريبة أو بعيدة عن المشهد السوري، اعتمد مجلس الأمن الدولي، وبالإجماع، القرار رقم 2139 والذي يدعو «كافة لأطراف» إلى رفع الحصار عن المدن ووقف الهجمات والغارات بالبراميل المتفجرة وتسهيل دخول قوافل المساعدات الطبية والغذائية عبر جميع حدود الجمهورية وعبر جبهات القتال المنتشرة طولا وعرضا.



Voir Genève ou mourir

Publié le samedi 18 janvier 2014

L’opposition syrienne doit participer à la conférence de paix, dit Salam Kawakibi.

Syrie Entretien Vincent Braun
La coalition nationale syrienne (CNS), le principal groupe d’opposition - extérieure - au pouvoir, doit décider ce week-end de sa participation à la conférence de paix pour la Syrie, qui s’ouvrira le 22 janvier à Montreux et se poursuivra à Genève, en Suisse. Pour Salam Kawakibi, directeur adjoint de l’Arab Reform Initiative, un collectif d’instituts de recherche basé à Paris, elle doit se rendre à ce rendez-vous. "Je pense que si l’opposition n’y participe pas, elle sera perdante à tous les niveaux. Participer à une négociation de cette nature, c’est une reconnaissance de la part de la communauté internationale et aussi du régime, même si celui-ci nie qu’il a en face de lui une composante politique qui parle au nom d’une partie des Syriens qui refusent sa pérennité. Autre facteur, les Etats-Unis ont décidé de toute façon de se réunir le 22, avec ou sans l’opposition. Alors si elle n’arrive pas à composer sa délégation et à participer, cela fera vraiment une chaise vide. Et le pouvoir en profitera."



تحطيم الأيقونات بين الوهم والإرهاب الثقافي

8 يناير, 2014

في الطفولة، نحلم بشخصيات خيالية تحدثنا عنها روايات الجدات حيث نسعى لرسم مغامراتٍ ذاتيةٍ مرتبطةٍ بها. وعندما ندخل سن المراهقة، نبدأ بعملية تحويل أضغاث الخيال إلى شبه واقع، ونبدأ في سرد الحكايات التي لا اساس لها من الواقع أو أن أساساتها مهجّنة بمساعدة طيشنا أو خيالاتنا المكتسبة طولاً وعرضاً منذ الطفولة. وحينما يحلّ الشباب مبكراً غالباً، نبدأ في اختيار التوجّه وبالتالي نغرق في قراءة الكتب وسماع الموسيقا ونختار رموزنا الروائية والتاريخية والسياسية والغنائية والفنية إلخ. ويبدأ التكوين ببناء سيناريوهات تتنوع بين لقاء هذه الشخوص أو تقمّصها. وتبدأ محاولات التقرّب منها عندما تتاح الفرصة خيالاً أو حقيقةً. وكم هرفنا بما لا نعرف وادعينا وصلاً بمشاهير الرواية أو الفكر أو الفن. ولكن هذه المرحلة كانت أساسية في بناء وعينا وترتيب اولوياتنا. وصار لكل منا مثله الأعلى، وبدأنا نتبارى بإيراد مقتطفات مما نهلناه في كتبهم. وصار الشاطر منا من يأتينا بصورة له إلى جانب الإيقونة الرمز ولو كانت فوتوشوبية أو عن بعد. وجاءت الحياة العملية التي ساعدت بعضنا في الوصول إلى مقاربة هذه الرموز أو «مقارعتها » فتنوّعت ردود الفعل وتلوّنت المشاعر مزيجاً بين تعزيز الإعجاب أو الولوج في الاحباط.



الأنا المتضخمة والجهد الضائع

13 ديسمبر,2013

لقد خسر السوريون نسبياً، وربما مرحلياً، معركة التواصل وكسب الرأي العام لقضاياهم المشروعة والعادلة. وذلك يعود لأسباب عدة يتقاطع فيها السياسي مع العسكري مع الإنساني. في هذه العجالة، سأحاول التوقف أمام البعد الإنساني المرتبط بتكوين الشخصية السورية المنوط بها نظرياً أو عملياً حمل رسالة الشعب القابع في أتون المقتلة، بعيداً عن العمل الإنساني والإغاثي الذي يقوم به كثيرٌ من السوريون بكفاءة.



L’accord de Genève sur la conférence de Genève

Article paru dans l’hebdo Al Ahram Numéro 1008.
04-12-2013


Après dix années de négociations irano-américaines, un accord a été signé entre les Iraniens et les grandes puissances. Salam Kawakibi, directeur adjoint de l’Initiative de la réforme arabe, pense que l’on ne peut pas encore parler d’accord historique.



بين التشاؤم والواقعية

السبت 5 أكتوبر 2013

توقع بعض ممن يوسمون ظلما بالتشاؤم، أن يفضى مخاض الكائن الهلامى، المسمى بالمجتمع الدولى، حول سوريا إلى ولادة فأر. وقد تم ذلك فعلا وعلى شكل قرار يتعلق بالسلاح الكيميائى، يرضى الإسرائيليين أساسا، خطه الروس وقبل به الغربيون الذين رسخوا فشلا دبلوماسيا وإنسانيا فى إيجاد بصيص أمل للسوريين منذ سنتين ونصف.



فسبكة السياسة

POSTED ON 2013/09/06

عندما دعى الشاب المصري وائل غنيم "أدمن" صفحة "كلنا خالد سعيد" الفيسبوكية إلى التظاهر في ذكرى عيد الشرطة المصرية يوم 25 كانون الثاني 2011، لم يكن يخطر بباله أن تؤدي مبادرته إلى هذا الزحف الجماهيري الذي ساهم بالإطاحة بحكم حسني مبارك الممتد منذ عقود. ومنذ ذلك التاريخ، اعتمد كثيرون على وسائل الاتصال الاجتماعي لنشر الأخبار وترتيب المظاهرات وتهيئة الاعتصامات، حتى أن العالم الافتراضي أضحى هو المسيّر للعالم الحقيقي أو هكذا "افترض" الملاحظون.



السرقة الموصوفة للثورة السورية

السبت 10 أغسطس 2013

على هامش القصف والتشريد والتدمير والقتل اليومى الذى يصيب المدنيين فى انحاء عدة من الوطن السورى، والذى تقوم به قوات عسكرية وشبه عسكرية سعيا وراء الاحتفاظ بالسلطة وتدمير ما تبقى من نسيج مجتمعى وتوافق وطنى، تشتعل جبهات عدة بعيدا عن أهداف الشعب السورى التى كانت حجر الأساس فى تحفيزه على التظاهر وكسر عقدة الخوف والمطالبة بحقوقه الأساسية التى ظل محروما منها عقودا خمسة.



"Le plus blessant pour les Syriens, c’est le manque de solidarité"

Entretien publié en ligne le 24 juillet 2013


التفاعل السورى مع الحدث المصرى 1

السبت 13 يوليو 2013

فى غمرة التحولات السياسية الغربية والعربية العميقة فيما يتعلق بالأزمة الدموية فى سوريا، يقع الانقلاب الناعم / الخشن فى مصر والذى أفضت إليه أو حرضته انتفاضة شعبية عارمة. وفى ظل مشهد سياسى / عسكرى سورى ملىء بالغموض وبالتعقيد، يتم التحول القسرى المصرى عبر إرادة شعبية / عسكرية لا تنظمها مبدئيا رؤية سياسية أو مشروع وطنى جامع إلا فى إطار حماية الدولة ومؤسساتها المجمع عليها غالبا من قبل من قام أو أمل بهذا التغيير.



Interview with the newspaper "Cork Independent " in Irland about Syria

May 2013


إعلام انتقائى وموت مستمر

السبت 20 أبريل 2013

استطاع النظام السورى، ومنذ بدء المسار الثورى السلمى، وقبل بروز النشاط العسكرى فى الثورة السورية، من أن يمنع التغطية الإعلامية الحرفية أو المحايدة أو غير الموجهة. واستفاد بذلك من خيبات الأنظمة التى لم تلجئ إلى ذلك كما فى تونس وفى مصر، ودفعت ثمنا غاليا للتغطية الإعلامية الدولية لأحداثها. إضافة إلى استفادته من خبرة ممتدة لعقود مضت فى التعتيم الإعلامى ومصادرة الرأى العام والبروباجندا المتطرفة فى مآلاتها.



أمن أجل هذا يموت السوريون؟

السبت 6 أبريل 2013

خلال الأسابيع الأخيرة انتشرت فى وسائل التواصل الاجتماعى وبعض المحطات التليفزيونية، كثير من الحوارات والأخبار والتقارير المصوّرة وجلسات العصف الذهنى والعسف الفكرى حول ما أُشيع أو شاع من حديث يرتبط بما يسمى «جهاد النكاح». والذى يعتبر المتحدثون عنه والمروجون له من دون أى تثبت، بأنه دليل على ظلامية المكونات الإسلامية فى الحراك السورى. حيث «يُقال» بأن هذا النوع المستحدث من «الجهاد» يُحلل مشاركة فتيات مسلمات فى المعركة فى سبيل «الدين» فى أرض الشام من خلال إباحة «نكاحهم» لفترة مؤقتة من قبل المقاتلين فى إطار «شرعى» محمود، وذلك للتخفيف عنهم وتلبية الاحتياجات «الجنسية» الطبيعية.



وعىّ سياسىّ يعزز الأمل

نشر فى : السبت 23 مارس 2013

حفل النصف الأول من شهر مارس بالنشاط عربيا وإقليميا ودوليا، ارتباطا مع مجريات الحدث السورى. وقام عدد من مبعوثى الدول المؤثرة بجولات مكوكية للتواصل والتفاوض فيما يخص المشهد السورى. وطرحت كثيرا من الأفكار والخطط وأوراق الطريق على طاولة البحث.



Dans les médias

ضيف المشرق

يمكنك زيارة رابط موقع أورينت نت لمتابعة أخبارنا السياسية والإقتصادية والثقافية والإجتماعية ، كما يمكنك متابعة البرامج والتقارير التابعة لقناة أورينت من خلال هذا الرابط www.orient-news.net



إلى متى؟

11 حزيران (يونيو) 2014

خلال الأيام الأخيرة تابع السوريون، ومن في حكمهم من مهتمين بالمقتلة السورية، تصريحات "قيادات" معارضة تتحدّث عن تشكيلات سياسية جديدة تُخرج "الزير من البير" وتُعيد اللُحمة إلى صفوف مختلف التيارات المعارضة والمتعارضة. ومع تكرار السيناريو ذاته في الحديث عن هيئات جديدة وتشكيلات مختلفة وائتلافات متميّزة وتجمعات "غير شكل"، بدا وكأن مرض "القيادة" السياسية لدى "النخب" هو عُضال ولا أمل من معالجته في الأمد القريب إلا بوسائل خارجة عن إرادة (وحدود) المريض ومن يقع تأثير المريض على حياته، أي الشعب السوري.



Préparation de Genève II : « Tous les amis de la Syrie sont responsables » de la situation actuelle

Article publié le : samedi 11 janvier 2014 à 17:40


Ce dimanche se tient à Paris une réunion avec l’opposition syrienne d’un côté, les Amis de la Syrie de l’autre, les puissances occidentales et les pays du Golfe. Salam Kawakibi, chercheur en sciences politiques et en relations internationales, ancien directeur de l’Institut français du Proche-Orient à Alep en Syrie et directeur adjoint à l’Arab Reform Initiative analyse les enjeux de ce rendez-vous.



Études

The Syrian crisis and its repercussions : internally displaced persons and refugees

RESEARCH REPORT, MPC RESEARCH REPORT 2013/03

Despite the instability Syria suffered between its independence in 1946 and its union with Egypt in 1958, Syrian society was, from the outset, politically and culturally active. Serious attempts were made to put down the foundations of the nation State. [...]



Archives

Radical optimism : dedicated to the soul of Choukri Belaid

24 Février 2013

أمريكا اللاتينية والمسألة السورية

Article paru dans le quotidien : Shourok daté du 25 aout 2012

الانشقاق

Article paru dans le quotidien : Shourok daté du 18 aout 2012

قصة فشل معلن

Article paru dans le quotidien : Shourok daté du 11 aout 2012

Syrie : « Les États-Unis font preuve d’hypocrisie »

Article paru dans le quotidien : Le figaro le 8 aout 2012

(هذا وطننا والمسيح من هنا)// This is our country, and Jesus is from here

Article paru dans le quotidien : Shourok daté du 4 aout 2012

L’invité par Pierre Weil :

Émission du vendredi 20 juillet 2012

« L’opposition syrienne fait tout pour rassurer »

Article paru dans le quotidien : Le figaro le 1er aout 2012

أسطورة التقسيم

Article paru dans le quotidien : Shorok daté du 28 juillet 2012

خلية الأزمة فى أزمة

Article paru dans le quotidien : Shourok daté du 21 juillet 2012

Will the Revolution of Thought Catch Up with The Popular Revolution

Sho’oun Arabiyya : Journal of Arab Affairs

هل تلحق ثورة الفكر بثورة الشعب

Shou’oun Arabiyya Journal of Arabs Affairs

La « sécuritocratie » dans la tourmente des révolutions arabes

Observatory of Euro-mediterranean Policies

A multi-polar cold war at the expense of Syrians

Article paru sur le site opendemocracy.net mis en ligne le 9 juillet 2012

إستقالة المثقف

Article paru dans le quotidien : djazairnews daté du 9 juillet 2012

مفاوضات أم تجاذبات تعصف بالملف السورى؟

Article paru dans le quotidien : Shourok daté du 8 juillet 2012

5 minutes with Salam Kawakibi on the Syrian crisis:

“While we can see many political declarations, we cannot see any real action”

الجيوش العربية والسياسة

Article paru dans le quotidien : djazairnews daté du 18 juin 2012

أشكال العدالة الانتقالية وإشكالياتها

Article paru dans le quotidien : djazairnews daté du 11 juin 2012

الفيسبوك مرة أخرى

Article paru dans le quotidien : djazairnews daté du 6 juin 2012

Salam Kawakibi : « L’islam politique et la démocratie font peur aux Russes »

Article paru dans le quotidien : El watan daté du 6 juin 2012

العالم والمستبد

Article paru dans le quotidien : djazairnews daté du 28 mai 2012

Reform of the security sector in Yemen // القطاع الأمني في اليمن ومتطلبات إصلاحه

Arab Reform Initiative Mai 2012

بين المعارضة والمسؤولية

Article paru dans le quotidien : djazairnews daté du 21 mai 2012

عندما لا ندرك ما نتمناه

Article paru dans le quotidien : djazairnews daté du 14 mai 2012

Arab Securitoracies and Security Sector Reform // الأمنوقراطيات العربية وإصلاح القطاع الأمني

Arab Reform Initiative Avril 2012

ساحة الباستيل وأعلام العرب

Article paru dans le quotidien : djazairnews daté du 7 mai 2012

انتخابــات الإليزيـه ومستقبل فرنســا

Article paru dans le quotidien : djazairnews daté du 4 mai 2012

التجربة الدستورية البرازيلية الحديثة: بعض المواضيع المطروحة للنقاش كلاوديو كوتو

Arab Reform Initiative

جزر المالوين وحرية الآرجنتين

Article paru dans le quotidien: djazairnews daté du 23 avril 2012

غونتر غراس، هجومٌ ودفاع

Article paru dans le quotidien: djazairnews daté du 9 avril 2012

Salam Kawakibi : "Qu’ el-Assad accepte le plan de l’ONU ne veut pas dire qu’il l’apliquera"

Article paru dans le quotidien : Le figaro daté du 29 mars 2012.

The Arab Spring : One Year After Transformation Dynamics, Prospects for Democratization and the Future of Arab-European Cooperation

Europe in Dialogue 2012 | 02

Syrie : "La cohésion entre les communautés résiste encore"

Propos recueillis par Catherine Gouëset, publié le 22/03/2012 dans l’express.